" "

Translate

01‏/05‏/2017

9:40 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

فوائد صحية للخوخ (رمز الخلود)

يتميز الخوخ بمظهره الجميل وطعمه الرائع إذ كان غذاء ملوك الفراعنة، وكانوا يطلقون عليه (رمز الخلود) نظراً لفوائده العديدة والمميزة، وموطنه الأصلى الصين وجنوب آسيا، واسمه اللاتينى هو (برونوس بيرسيكا)


وفى هذا السياق، عن صحيفة اليوم السابع كشف الموقع الطبي الأمريكي “Organic Facts”، عن 5 فوائد مذهلة للخوخ، وتشمل:
  •   يمتلك خصائص مضادة للأكسدة
يتميز الخوخ بحمض الكلوروجينيك الذي يعزز المناعة، إضافة إلى مضادات الأكسدة مثل اللوتين، زياكسانثين، وبيتا كريتوكسانثين، التى تساعد على إزالة الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين التى تضر الجسم وتسبب الأمراض مثل السرطان والسكر.

  • علاج فعال لنقص البوتاسيوم فى الدم 
الخوخ يحتوي على البوتاسيوم، وهو أمر حيوي للإشارات العصبية المناسبة والأداء الخلوي للجسم، كما يساعد محتوى البوتاسيوم في الخوخ فى عمليات التمثيل الغذائي، واستخدام الكربوهيدرات، والحفاظ على توازن الكهرباء، وتنظيم الأنسجة العضلية. ونقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يؤثر على قوة العضلات ويمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب.

  • علاج للسرطان 
الخوخ غني بالمركبات الفينولية والكاروتينية التي تمتلك خصائص مضادة للورم ومضادة للسرطان، فضلا عن المساعدة في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدى وسرطان الرئة وسرطان القولون.

  •  الخوخ يكافح الشيخوخة

يحتوى الخوخ على الفلافونويد والفيتامينات والمعادن الأساسية التى تساعد في التخلص من الخلايا الميتة، وكذلك ترطيب وتنشيط الجلد، كما أن المواد المضادة للأكسدة تعزز انتعاش الجلد أسرع مثل إزالة العيوب والبقع.

  •   صحة العين 

الخوخ غني بالبيتا كاروتين، الذي يمكن تحويله إلى فيتامين (أ) داخل الجسم، ويلعب دورا هاما في الحفاظ على البصر الصحي ويمنع أمراض العين المختلفة مثل جفاف العين والعمى. 

وأظهرت دراسة بحثية تحقيقية أن الكوتين والوتين زياكسانثين الموجودين في الخوخ لهما آثار إيجابية مرتبطة بانخفاض الإصابة بالضمور البقعى فى العين.

(
الخوخ صديق مرضى السكرى.. تعرف على فوائده)





الخوخ جزء من النظام الغذائى للسكرى ويحقق الاستقرار فى مستويات السكر

ذكر موقع (only my health) الطبى أن التناول المعتدل من الخوخ يمكن أن يكون جزءا من النظام الغذائى للسكرى فى تحقيق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم المرتفعة لمرضى السكر ،  فيما عدا الخوخ المعلب ، حيث إن السكر المضاف فى الأغذية المصنعة أو المعلبة هو أكثر ضررا بكثير من السكر الطبيعى من الخوخ.
ونصح التقرير مرضى السكرى بتناول كمية معتدلة من الخوخ الطازج، ولكن يجب أن تبقى بعيدا عن الأصناف المعلبة والمجمدة من الخوخ ، أنها تحتوى على السكر المضافة وغيرها من المواد الحافظة ، كما أن كوب واحد من الخوخ المعلب يعادل 160 سعره حرارية و 32.55 غراما من السكر.
ومن الخصائص الغذائية من الخوخ المفيدة لمرضى السكر 




  • 1 - الخوخ والكربوهيدرات

الكربوهيدرات تزيد من إنتاج الجلوكوز فى مجرى الدم، مما يشكل خطرا على مرضى السكرى ، ويحتاج مرضى السكرى للحفاظ على علامة التبويب على تناول الكربوهيدرات لتجنب ارتفاع فى مستويات الجلوكوز المضطربة بالفعل، والخوخ مثل الفواكه الأخرى مصدر للكربوهيدرات، ولكنها ليست مجرد كربوهيدرات فقط إلا أنها تحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة ، ولذلك فإن الخوخ جيد للصحة فى مرضى السكرى لما يحتويه على مكونات أخرى تمنع من ارتفاع السكر فى الدم .

  • 2 الخوخ والألياف

الخوخ هى معبأة مع الألياف التى تعمل للسيطرة على الجلوكوز فى الدم، والألياف فى الفواكه السكرية يبطئ عملية امتصاص السكر ويقلل من المعدل الذى يمر الجلوكوز إلى مجرى الدم وبالتالى فإن محتوى الألياف فى الخوخ منع من ارتفاع مستوى السكر فى الدم.

(تخلص من الإمساك بتناول الخوخ والكيوى والفيشار)


الخوخ من الفواكه التى تعالج الإمساك

يحدث الإمساك نتيجة وجود مشكلة فى حركة الأمعاء فتكون أكثر صعوبة، فحركات الأمعاء فى الطبيعى تحدث 3 مرات فى اليوم، وعند بعض الأشخاص تحدث مرة واحدة أو مرتين فقط، وذلك وفقاً لما نشره موقع  (Every Day Healt)
ومن أعراض الإمساك:
- قلة حركة الأمعاء
- البراز الصلب أو الصغير
- انتفاخ البطن وآلام فى البطن
- التقيؤ

وتشير العديد من الدراسات إلى أن هناك العديد من الأطعمة التى تساعد على تخفيف الإمساك:
الخوخ من الفاكهة الغنية بالألياف فهى تساعد بشكل كبير على علاج الإمساك.